مدير عام دائرة البحث والتطوير يلقي محاضرة عن أستخدام مؤشر h-index لقياس جودة البحث العلمي بجامعة الكرخ للعلوم
14/11/2017
نظمت جامعة الكرخ للعلوم، محاضرة علمية عن استخدام مؤشر h-index لقياس جودة البحث العلمي، ألقاها أ.د غسان حميد عبد المجيد مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور السيد رئيس الجامعة الدكتور ثامر عبد الأمير حسن، والسادة مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والإدارية ورؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين

نظمت جامعة الكرخ للعلوم، محاضرة علمية عن استخدام مؤشر h-index لقياس جودة البحث العلمي، ألقاها أ.د غسان حميد عبد المجيد مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور السيد رئيس الجامعة الدكتور ثامر عبد الأمير حسن، والسادة مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والإدارية ورؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين.

 

تضمنت المحاضرة التعريف بالمؤشر العالمي h-indexوالتعريف بقواعد البيانات scopus –web of science، والتعريف بالطريقة الصحيحة للارتقاء بالتصنيف في المؤشر عن طريق الحساب الصحيح والاستعانة بالاستشهادات اللازمة.

 

وتهدف المحاضرة إلى توعية الباحثين بضرورة التسجيل في أحدى قواعد البيانات الثلاث لما لها من أثر واسع وصدى مهم على المستوى الشخصي والمحلي والدولي ويساهم في الارتقاء بتصنيف الجامعة محليا ودوليا.

 

وخرجت المحاضرة بعدة توصيات أهمها ضرورة اعتماد تسمية موحدة للجامعة في نشر البحوث، وأهمية عقد ورش دورية من قبل شعب ضمان الجودة لمتابعة التقدم الحاصل بأداء الجامعة في حركة البحث العلمي ضمن قواعد البيانات العالمية.

 

في ختام المحاضرة قدم السيد رئيس الجامعة درع الجامعة للدكتور غسان حميد، تقديرا لجهوده في تطوير أداء البحث العلمي في العراق وسعيه المتواصل لتقديم كل ما من شأنه أن يساهم بالاتقاء بالواقع العلمي والاكاديمي في جامعات العراق عموما، مثمنا جهوده الكبيرة في إعداد المحاضرة بما يساهم بتطوير الاداء في الجامعة.