اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تبحث سبل معالجة تلوث مياه نهر دجلة في بغداد

   
173 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/02/2018 10:04 صباحا

أستقبل السيد رئيس جامعة الكرخ للعلوم الدكتور ثامر عبد الأمير حسن وفد منظمة (Engineering water solution EWS) البريطانية لمناقشة سبل وضع حد للملوثات في نهر دجلة وتقديم دراسات من شأنها أن تساهم في معالجة والحد من هذه الظاهرة بحضور الدكتور سامي محمد لعيبي الباحث في جامعة سيري البريطانية ومدير في منظمة EWS ، والمهندس قصي فاضل محمود المدير التنفيذي لمنظمة EWS ، والسادة مساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية والعلمية والسادة العمداء وتدريسيين.

 

تضمن جدول أعمال الاجتماع الاول وضع المخطط الزمني لتنفيذ مشروع إنقاذ نهر دجلة من الملوثات ورسم خارطة العمل والاليات الازمة لتنفيذ المشروع من النواحي الادارية والتطبيقية وأخذ العينات وفحصها.

 

وقال السيد رئيس الجامعة في تصريح للموقع الالكتروني، إنه تم عقد الاجتماع الاول بناءا على مذكرة التفاهم مع الشركة البريطانية والتي نسعى من خلالها إلى وضع بعض الحلول لبعض المشاكل التي تمس الواقع البيئي، وطرح الدراسات وأجراء الاختبارات الخاصة في تحليل العينات، بما يساعد في الحد من الملوثات في نهر دجلة.

 

وأضاف، أن تدريسيي كلية التحسس النائي والجيوفيزياء وكلية العلوم في جامعة الكرخ للعلوم يأخذون على عاتقهم أخذ العينات في بعض مناطق التلوث وكيفية إيجاد السبل للحد من هذا التلوث بالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة الصحة والبيئة، ووزارات الدفاع والبلديات والاشغال العامة وكذلك وزارة الداخلية وأمانة بغداد.

 

من جانبه قال الدكتور سامي محمد لعيبي، أنه تم عقد الاجتماع الاول اليوم مع السيد رئيس جامعة الكرخ للعلوم لمناقشة تنفيذ مشروع تقييم نهر دجلة في بغداد وعلى عدة مراحل تشمل الاولى بيان حجم الملوثات ونوعية هذه الملوثات، بينما تشمل المرحلة الثانية البدأ في عملية وضع المعالجات العملية للمياه، خصوصا في المناطق التي يتم فيها طرح المخلفات والمياه الثقيلة في نهر دجلة مباشرةً.

 

وأضاف، إن الاجتماع كان مثمر جدا ومفيد بعد الاطلاع على مختبرات الجامعة وخبرات المختصين من التدريسيين فيها حيث تم وضع الخطوط العريضة لتنفيذ المشروع.

 

يذكر بأن منظمة EWS هي شركة غير ربحية تهتم بالأعمال الانسانية ولديها العديد من المشاريع المختصة في مجال المياه والمجاري.

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45