نبذة عن كلية العلوم

ملف تعريفي عن كلية العلوم بقسميها الاحياء المجهرية والفيزياء الطبية

 

 

 

المقدمــــة:

 

نظرا لاستراتيجية الجامعة كإحدى مراكز التميز العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  في التوسع الافقي والعمودي ولمختلف التخصصات العلمية  وبما يتناسب ومتطلبات سوق العمل ، ونظرا لتوفر المستلزمات البشرية والمادية المطلوبة لأستحداث  كلية جديدة فيها بعنوان كلية العلوم وبقسمين, وهما قسم الاحياء المجهرية وقسم الفيزياء الطبية تم اعداد هذه الدراسة وفقا لمتطلبات الأستحداث التي اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تتضمن هذه الدراسة المحاور الثلاثة الرئيسية للأستحداث وهي المستلزمات البشرية والمادية والمناهج الدراسية التي تناسب التخصصات العلمية المقترح استحداثها. 

تهدف الكلية الى تقديم كل ما يلزم الطالب من مناهج علمية رصينة نظري وتطبيقات عملية, من اجل ان تتلاءم المخرجات مع احتياجات سوق العمل وتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية في مجال التقنيات المختبرية والاجهزة الطبية التي يشهدها عالمنا المعاصر وكذلك بهدف الوصول بالخريج الى المستوى المطلوب للمساهمة في دفع عجلة التنمية والقيام بدوره في تحقيق النهضة الشاملة في جميع مجالات العمل ورفع كفاءة الاداء وتحقيق الجودة الشاملة.

 

 

 

الرؤية والرسالة والأهداف

 

•    رؤيــــة الكليـــــة:

            الريادة في التعليم والبحث العلمي لتحقيق الابداع والتكامل المعرفي في مختلف التخصصات العلمية  من خلال الانفتاح والتواصل مع المؤسسات الصحية والبحثية والتعليمية ذات العلاقة باختصاصات الكلية .

 

 

•    رسالــــة الكليــــة:

 

التزام الكلية بإعداد متخصصين في العلوم (تخصصات الاحياء المجهرية والفيزياء الطبية) مع التركيز على تقديم الخدمات التي تصقل مهارات الخريجين المؤهلين لتلبية حاجات المؤسسات الصحية والبحثية والتعليمية في العراق. 

 

 

 

   اهــــداف الكليـــــة:

1-    توفير فرص تعلم متميزة لتخريج كوادر متخصصة في مجالات علوم الاحياء المجهرية, والفيزياء الطبية . 

2-    تؤسس هذه الكلية الى تأهيلهم للعمل في المؤسسات الصحية والتعليمية والبحث العلمي في الاختصاصات الطبية الصحية الساندة من خلال اعتماد برامج تجمع بين العلوم الصحية الاساسية والخبرات الطبية.

3-    ترسيخ اسس التعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني من خلال اقامة المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والدورات التدريبية .

4-    التعاون مع الكليات المناظرة داخل العراق  وخارجه من خلال تبادل الخبرات العلمية بين التدريسيين واقامة ورش العمل والبعثات البحثية.

5-    السعي الحثيث للوصول الى المعايير العالمية وتحقيق الجدودة الشاملة التي تحقق العمليات التعليمية المتميزة.

 

 

 

 

نظام الدراسة والشهادة الممنوحة

 

•    نظام الدراسة: تعتمد الكلية نظام الكورسات على مدى اربع سنوات دراسية جامعية مع شمول الطلبة بالتدريب الصيفية في المرحلة الثالثة لمدة شهر واحد خلال العطلة الصيفية في المؤسسات الصحية. 

 

•    الشهادة الممنوحة : تمنح الكلية شهادة بكالوريوس في العلوم وحسب التخصصات:

-    بكالوريوس علوم – الاحياء المجهرية   -    بكالوريوس علوم -  فيزياء طبية 

 

 

قسم الفيزياء الطبية

الرؤية :

بناء وتأهيل قسم علمي متكامل مستند على تجارب علميه متميزة يتناغم مع سوق العمل وتلبية احتياجات المؤسسات العلمية واتباع أساليب علمية تواكب وتنافس الأقسام المماثلة في الجامعات المحلية والعالمية وبناءا على توجهات الوزارة العلمية 

 

 

الرسالة:

اضافة جديدة ونوعية في مجال الفيزياء الطبية من خلال اتباع احدث الوسائل والاساليب العلمية المنهجية المدروسة والابحاث النوعية المميزة والمختبرات الطبية الحديثة والكادر الاكاديمي المتمرس لتأهيل اخصائيين في الفيزياء الطبية على درجة عالية من المهارة العلمية والفنية يساهمون في تلبية احتياجات سوق العمل والارتقاء بهذا المجال.

 

 

الاهداف:

تخريج وتأهيل كادر متخصص في مجال الفيزياء الطبية لهم قدرة على تقديم خدمات طبية ساندة في مجال التشخيص والعلاج وبجودة عالية (التصوير الطبي باستخدام الاشعة السينية , الرنين المغناطيسي ,العلاج بالإشعاع, وغيرها من المجالات ذات العلاقة) وكذلك المساهمة في تطوير البحث العلمي والصحي , وفتح افاق ومفاهيم جديدة في البحث العلمي ولهم القابلية على العمل الصحي الميداني واكسابهم المهارات الادارية والعلمية في هذا المجال.

 

 

 

التوصيف الوظيفي : معاون فيزياوي

 

 

 

 

قسم الاحياء المجهرية

 

الرؤيـــة:

 

تتمثل رؤية الفسم في تقديم برنامج علمي اكاديمي متميز مماثل للبرامج التي تقدمها الجامعات الاقليمية والعالمية وتحويل القسم بفرعيه (الاحياء المجهرية المرضية والاحياء المجهرية التطبيقية) الى مركز متميز للتدريس والتدريب والبحث العلمي. 

 

الرسالة:

يلتزم القسم بتقديم برامج متخصصة التي تواكب احتياجات السوق وتساهم في تأهيل الطلبة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسد حاجات المجتمع, أضافة الى تحسين وتطوير هذه البرامج لتواكب التغيرات المستمرة لاحتياجات السوق.

 

الاهـــداف:

تخريج كوادر في مجال علوم الاحياء المجهرية بفرعيه المرضية والتطبيقية لغرض العمل في المؤسسات (الصحية, الصناعية ,الزراعية,البيئية......وغيرها). أضافة الى تشجيع البحث العلمي والربط بين علوم الاحياء المجهرية وعلاقتها بالعلوم الاخرى لغرض خدمة المجتمع والبيئة.

 

 

نظام الدراسة والشهادة الممنوحة:

أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات تقويمية تتخللها العطلة الربيعية ومدتها أسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران. يمنح القسم شهادة البكلوريوس في علوم الاحياء المجهرية بعد ان يتم اعداد الطالب اعداداً علمياً منهجياً تؤهله مواكبة التقدم التقني في مجال البحث العلمي وتقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص.

 

القسم يتضمن فرعين هما:

 

1-    فرع الاحياء المجهرية المرضية

2-    فرع الاحياء المجهرية التطبيقية

حيث يبدأ التخصص في بداية السنة التحضيرية الثالثة

 

 

التوصيف الوظيفي : معاون بكتريولوجي  

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45