كلية علوم الطاقة والبيئة

اولاَ : المقدمة

أن احتدام التنافس الشديد و ارتفاع وتيرة التطور الصناعي في مجال ايجاد مصادر للطاقات البديلة عن ماهو متعارف عليه دفع الكثير من الباحثين الى الاهتمام بما يدعى بحواف العلوم  خاصةَ العلوم التي تنتج طاقات خضراء تسمى ( صديقة البيئة ) و احداث معرفة متقدمة عن احدث التقنيات المستخدمة في توليد الطاقات الخضراء التي تشتمل على الخلايا الشمسية , طاقة الرياح , والوقود الحيوي والكتلة الحيوية والغاز الطبيعي, ونظرا للتحديات التي تواجهة البيئة من جانب اخر يوازي ما تهدف له عملية توليد او انتاج الطاقات الخضراء المصاحبة للبيئة لذلك اصبح التخصص البيئي من اكبر اهتمامات الدول والشعوب في الوقت الحاضر , أن تأسيس كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم سيساهم في اضفاء المعرفة البيئية العلمية حيث تهتم الكوادر العاملة على استحداث الكلية في ايجاد السبل الكفلية بتخريج طلاب ذو كفاءة علمية عالية وتذليل الصعوبات التي تواجههم بالاعتماد على مختبرات واساتذة ذو خبره علمية وسيرة ذاتية  مشرقة , بالاضافة الى وضع الخطط المستقبلية ضمن دراسات لضمان تحقيق الاهداف التي نمني النفس في الوصول اليها بعد تحديد اهم العوامل التي ستعرقل الاستحداث هذا , والعمل على ايجاد الحلول البديلة في سبيل بلورة تلك الاهداف ثم تحقيقها على الوجه الاتم, قسمت الدراسة الى عدة جوانب تضمن الجانب الاول ( المقدمة , المبررات من استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة, الجهات المستفيدة من استحداث التخصصات العلمية في جامعتنا ) الجانب الثاني تضمن دراسة الجدوى   ( تسويق المنفعة المعرفية , الفنية , المالية, الاقتصادية, الاجتماعية, البيئية) أما الجانب الثالث فتضمن الحديث عن تحليل الحساسي ازاء تغيير مدخلات الاستحداث أو ارتفاع التكاليف المترتبة على الاستحداث , بينما اشتمل الجانب الرابع على تحليل النتائج التي توصلت اليها دراستنا حول استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم للعام الدراسي 2018/2019. 

 

ثانيا : مبررات استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة تهدف كلية علوم الطاقة والبيئة الى تخريج ملاكات علمية لها خبرة في المجالات الاكاديمية التي تطور العمل البيئي كما انه يهدف بالاساس الى تقديم ملاكات علمية لها القدرة على تنفيذ مشاريع تقنية تشمل التقنيات المستخدمة في توليد الطاقات الخضراء  , أن من اهم مبررات استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة التي استندت عليها الجامعة  وهي ندرة هذه التخصص في العراق خصوصا وفي الدول المجاورة عموما.

 

ثالثا: الجهات المستفيدة من مخرجات  كلية علوم الطاقة والبيئة  يمكن حصر الوزارات والمؤسسات الحكومية فضلا عن الوزارات التي لم تذكر و التي ستستفيد من مخرجات كلية علوم الطاقة والبيئة التي تتضمن قسمي ( علوم البيئة , الطاقات المتجددة ) وكما مبين ادناه :

1- وزارة الصحة والبيئة     2- وزارة الموارد المائية     3- وزارة الصناعة والمعادن     4- وزارة النفط     

 5- وزارة الاشغال والبلديات وامانة بغداد     6- وزارة الكهرباء     7- وزارة الاعمار والاسكان     8- وزارة التربية

     9- وزارة الزراعة     10- وزارة التجارة    11- مجلس المحافظة     12- المراكز البحثية في الوزارات كافة     

13- الجامعات العراقية والمراكز البحثية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

رابعا : محور الجدوى التسويقية (التسويق المعرفي) يمكن تلخيص هذا المحور بعدة نقاط مهمة , وهي :

1- هنالك العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ستستفيد من الكوادر العلمية  والمكاتب الاستشارية والخبرات الميدانية التي ستوافرها  كلية علوم الطاقة والبيئة  وكما مبين في ثالثا ( الجهات المستفيدة من مخرجات كلية علوم الطاقة والبيئة )

2- ان كلية علوم الطاقة والبيئة  هي  صاحبة الاختصاصات النادرة في العراق وعليه يمكن القول أن هذه الكلية ستوفر كوادر علمية وفنية وادارية  غير مشبعة في سوق العمل (الجهات المستفيده)  ازاء ندرتها مقارنة من مخرجات الجامعات العراقية الاخرى.

3- العمل على فتح قنوات تسويقية ( التسويق المعرفي) مع عدة وزارات لضمان عمل الكوادر العلمية والفنية والادارية التي ستوافرها كلية علوم الطاقة والبيئة , كما ستعني كلية علوم الطاقة والبيئة لتكون حاضنة للاستفادة من الخريجين الاوائل على المدى القريب.

4- تتوفر في جامعة الكرخ للعلوم , كوادر ادارية  ومختبرات ذات طابع متطور   بالاضافة الى الاستفادة من قرار دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز الكادر التدريسيي المتخصص.

5- تم توفير قنوات لرفد كلية علوم الطاقة والبيئة بالكوادر الادارية مستقبلا , أما بالنسبة للمختبرات اللازم  توافرها مستقبلا  سيتم الاعتماد على القطاع الخاص في حالة عدم وجودها في القطاع الحكومي.

6- تم تقدير الطاقة الاستيعابية للطلاب من قبل قسم الدراسات والتخطيط في جامعة الكرخ للعلوم  , حيث وجد أن عدد الطلاب الكلي الذي سيتم قبوله في علوم البيئة والطاقات المتجددة  وللأقسام العلمية ( قسم علوم البيئة , قسم الطاقات المتجددة ) هم 60 طالباً موزعين بـ30 طالبا لكل قسم علمي.

7- تنظيم ورش عمل واقامة حلقات تثقيفية للوزارات والجهات المستفيدة من استحداث الكلية من أجل ضمان استقطاب هذه الجهات للكوادر التي ستوافرها الكلية.

8- بالاعتماد على الفقرة (6) , وبما أن حجم  الطلب يتناسب تناسبا طرديا مع حجم الاقبال على الاختصاص المستحدث , يمكن تقدير حجم الطلب على الكوادر التي ستوفرها  الكلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم بنسبة تقارب مابين ( 90%-100%).

 

خامسا: محور الجدوى الفنية الجانب الفني الذي يعتمد عليه استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعتنا   دور  كبير في تحديد صلاحية واستمرارية تنفيذ الاستحداث من الناحية الفنية , عليه بالامكان تلخيص هذا المحور بعدة نقاط من اهمها :

1- أن الموقع الجغرافي لكلية علوم الطاقة والبيئة المتمثل في محافظة بغداد , التي تزيد على (6) قاعات دراسية , (4) مختبرات علمية , (2) عدد الورش متعددة الاستخدام  بينما عدد المرافق الصحية بلغ (4)  مرافق صحية.

2- بالاعتماد على الفقرة (6) في محور الجدوى التسويقية الخاصة في العدد الطبيعي, فقد تم تحديد العدد الكلي الطبيعي  والبالغ  (30)  طالب لكل قسم علمي , أما هنا سيتم تحديد العدد التفائلي الذي نطمح في الوصول أليه للعام  الدراسي (2019/2020) البالغ  مابين (60-70) طالبا لكل قسم علمي للمرحلة الاولى.

3- أن تحديد العدد الكلي للطلاب امر غاية في الاهمية حيث تتأثر الاحتياجات البشرية والمادية في الكلية بهذا العدد , علية حددت جامعتنا  مساحة  تغطي (10)  مختبرات لاستيفاء المتطلبات العلمية للعدد التفائلي للعام الدراسي (2019/2020)  في بنايات كلية الزراعة سابقا / موقع العامرية.

4- جودة التعليم تتمثل بأستخدام مختبرات ذات طابع علمي متطور وكذلك في طرائق التدريس المتبعة لذلك أرتى القائمون على استحداث الكلية على استخدام احدث الاجهزة المختبرية التي تحقق معايير الاعتمادية العالمية.

5- اخذ بنظر الاعتبار تحديد قنوات شرائية تخص المستلزمات الادارية كافة من ناحية المكاتب والقرطاسية واجهزة مكتبية اخرى.

6- تحديد كادر أداري مختص وزجّه في برنامج تدريبي متكامل لرفع كفاءة الموظفين الى المستوى المطلوب بالاعتماد على مركز التعليم المستمر في جامعتنا.

7- تحديد وسائل النقل الخاصة في الموظفين من وألى الكلية, كذلك فتح ورشة عمل متعددة الاغراض منها , صيانة وتصليح اجهزة التدفئة والتبريد .... الخ.

8- رسم الموازنة مع معايير تحديد اهم تكاليف الاستحداث السابقة والمستقبلية التي تشتمل على ( الدعاية والاعلان,المختبرات,اثاث,اثاث معدني,... غيرهم) .

9- تحديد السقف الزمني لاكمال مستلزمات البشرية والمادية بما يحقق مباشرة الطلبة في كلية علوم الطاقة والبيئة بعد اعلان قنوات القبول للعام الدراسي  2018/2019.

 

سادسا: محور الجدوى المالية من دراسة الجدوى التسويقية والفنية لأستحداث كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعتنا تبين أن هنالك تكاليف وعوائد معرفية تتحقق بعد تنفيذ الاستحداث ومباشرة الطلاب وعليه في هذه الجدوى نركز فقط على تكاليف الاستحداث من ناحيتين وهن :

1- تكاليف استثمارية منحت لجامعة الكرخ للعلوم بنايات كلية الزراعة (سابقا ) في موقع العامرية لأجل استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة , الامر الذي جعل جامعتنا توفر في عملية بناء القاعات الدراسية والمختبرات العلمية عن طريق اعادة تأهيل وتنظيف بنايات كلية الزراعة / موقع العامرية لجعلها مناسبة في استقبال طلبة كلية علوم الطاقة والبيئة.

2- تكاليف تشغيلية وتشمل جملة التكاليف قصيرة الاجل التي تتمثل في تكاليف المستلزمات التشغيلية أو الادارية التي تعتمد على الموازنة الممنوحة من الحكومة التي اعتمدت من قبل جامعتنا وتجدر الاشاره أن هذه المصاريف او التكاليف تمثل ايضا تكاليف الطاقة واجور الأيدي العاملة والقرطاسية والاجهزة المكتبية وبعض المواد الاستهلاكية التي تعتمد عليها الكلية.

 

سابعا : محور الجدوى المنفعية تتشابه الجدوى المنفعية مع الجدوى المالية من حيث استخدام نفس المقاييس لكن الفرق الجوهري بينهما هو أن التقييم المنفعي أو الجدوى الاقتصادية من استحداث  كلية علوم الطاقة والبيئة في ان جامعتنا تهتم في العائد من المنفعة الاقتصادية الممنوحة للمجتمع ازاء هذه الاختصاصات , أذن باستطاعتنا حصر المنفعة ازاء هذا الاستحداث بعدة نقاط اهمها :

1- المنفعة المعرفية المتأتية من عملية تنفيذ الاستحداث , هذا يعني تخريج كوادر علمية لها الخبرة في المجالات الاكاديمية .

2- فتح مراكز استشارية في الكلية من أجل رفد الجهات المستفيدة بأستشارات علمية الهدف منها رفع المستوى الاقتصادي في البلد.

 

ثامنا: محور  الحساسية في التكاليف والتأخير في الاستحداث نعني به فيما لو اختلفت الاحداث متوقعة الحدوث التي اخذت بنظر الاعتبار وبنيت عليها الافكار التي تضمنتها المحاور السابقة, حيث ان اهم هذه الاحداث متوقعة الحدوث هي :

1-    حساسية الاستحداث حول تأخير مباشرة الطلاب

2-    حساسية الاستحداث لأنخفاض جودة ونوعية الخريجين

1-حساسية الاستحداث حول تأخير مباشرة الطلاب أن تأخير مباشرة الطلاب لأي سبب من الاسباب ( عدم توفير المباني المناسبة,نقص في المختبرات العلمية ... غيرهم) يؤثر في تنفيذ الاستحداث ومن ثم فأن اجراء اختبار حساسية المشروع لتأخير التنفيذ هام جدا في دراسة الجدوى عليه هنا يمكن بيان عدة نقاط من أهمها :

أ‌- تتوفر لدى جامعة الكرخ للعلوم البنايات المناسبة ( بنايات كلية الزراعة / موقع العامرية )  لأستحداث كلية علوم الطاقة والبيئة من حيث القاعات الدراسية والمختبرات العلمية كذلك الفضاءات التي ستشمل الانشطة الرياضية وحدائق جامعية .

ب‌-  تتوفر لدى جامعة الكرخ للعلوم وكما هو مبين في الجدوى الفنية للاستحداث , كوادر فنية وادارية وكادر تدريسي متخصص في العلوم وحواف العلوم.

2-حساسية الاستحداث لأنخفاض جودة ونوعية الخريجين  تغيير مخرجات أي استحداث تؤثر على منفعة عوائد الاستحداث , فعند انخفاض جودة ونوعية الخريجين ولهذا السبب فأن جامعتنا وضعت عددا من الافتراضات البديلة حول المخرجات المستقبلية للأستحداث, عليه هنا يجب بيان عدة نقاط من اهمها :

أ‌-    تحديد العوامل المؤثرة في انخفاض جودة ونوعية الخريجين والعمل على وضع الحلول البديلة

ب‌-    توفير مختبرات علمية متطورة لضمان مخرجات ذات جودة ونوعية عالية

ت‌-    توفير كادر تدريسي متخصص ذو كفاءة لضمان أن تكون مخرجات الاستحداث ذات طابع علمي وبحثي .

 

تاسعا :  الاستنتاجات

1- استند استحداث كلية علوم الطاقة والبيئة على ندرة هذا التخصص في العراق خصوصا والدول المجاورة عموما , وكما هو موضح في الجدوى من تسويق المعرفي.

2- هنالك العديد من المؤسسات الحكومية ودوائر الدولة ستستفيد من خريجي كليتنا ازاء الاستحداث المرتقب وكما هو موضح في محور الجهات المستفيدة من مخرجات كلية علوم الطاقة والبيئة.

3- أن العدد الكلي (الطبيعي) للطلاب سيكون   30  طالبا لكل قسم علمي , أما العدد التفائلي سيبلغ ( 60-70) طالبا لكل قسم علمي ( بالنسبة للمرحلة الاولى)  وكما هو موضح في الجدوى الفنية للاستحداث.

4- تم تحديد السقف الزمني لمباشرة الطلاب في كلية علوم الطاقة والبيئة بعد الاعلان عن القبولات المركزية للعام الدراسية 2018/  2019 .

5- نجد أن عدد القاعات الدراسية تزيد عن 6 قاعة  و عدد المختبرات يزيد  عن 4 مختبرات علمية , 7 هو العدد المرافق الصحية المخصصة للكية.

6- تم تقسيم تكاليف تأسيس كلية علوم الطاقة والبيئة الى قسمين ( تكاليف استثمارية, تكاليف تشغيلية) وكما هو موضح في محور الجدوى المالية للأستحداث.

7- تخريج كوادر علمية متخصص في علوم الطاقة والبيئة وسيتم ايضا فتح مراكز ومكاتب استشارية في الكلية لرفد دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية  وكما هو موضح في محور الجدوى الاقتصادية.

8- لا توجد حساسية في تأخير مدخلات ومخرجات كلية علوم الطاقة والبيئة من حيث (تأخير مباشرة الطلاب , , انخفاض جودة الخريجين ...., وغيرهم) وكما هو موضح في محور تحليل الحساسية حول الاستحداث.

 

قسم الطاقات المتجددة المقدمة: يهدف إلى تزويد طلبة الدراسات الاولية والعليا  بالمعرفة المتقدمة عن أحدث التقنيات لتوليد الطاقة النظيفة. وتشمل هذه التقنيات الطاقة الشمسية المتجددة ، وطاقة الرياح، والوقود الحيوي، والكتلة الحيوية، والغاز الطبيعي والحرارة الجوفية ...الخ. الرؤية:   خلق نتاج معرفي بمجالات علوم الطاقة والطاقات المتجددة من خلال وضع برنامج أكاديمي متميز عالي الجودة تجمع بين مهمة التدريس وبين التدريب والجانب البحثي  بالجامعات العراقية والأقليمية وإمداد المجتمع بخريجين متميزين قادرين على التعامل مع التغيرات والتطورات الحديثة الحاصلة في العالم والمساهمة في تطوير مؤسساتنا العلمية والصحية والصناعية والبيئية في حل المشاكل التي تعترض تقدمها وبما ينسجم ورؤية الجامعة لتطوير القسم. الرسالة: قسم الطاقات المتجددة يسعى لتحقيق رساله الجامعة فى بناء مؤسسة تعليمية بحثية قادرة على مواكبة واستيعاب التطور المستمر والمتواصل مع العلوم الاساسية وتطبيقاتها المختلفة:

1-اعداد أجيال من العاملين و العلماء بالمراكز العلمية والبحثية والتعليمية والصناعية.

2-تقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال دراسة العلوم التخصصية لمرحلة لبكالوريوس لإكسابهم المهارات المطلوبة في التخصص من خلال برامج تعليمية وفقا للمعايير العالمية.

3-المساهمة في التدريب والتطوير مع الاخذ بنظر الاعتبار التحديث المستمر للبرامج التعليمية والبحثية.

4- القيام بدور مؤثر فى تنمية المجتمع من خلال برامج التدريب والتوعية والاستشارات والتفاعل التبادلى بين القسم والمجتمع.

5- العمل على خلق وتنمية العلاقات الاكاديمية بين الجامعات المحلية والاقليمية من خلال التبادل العلمى والثقافى.

6- تعميق الولاء الوطنى والمحافظة على مبادىء المجتمع والقيم الانسانية النبيلة بما يخدم في انتاج البيئة النظيفة .

 

اهداف القسم :  ويسعى القسم إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية:

1-  مواكبة التطور العالمي في كل المجالات العلمية خاصة في علوم الطاقة والطاقات المتجددة . 

2-  رفد المجتمع ومؤسسات الدولة  بالخبرات العلمية والفنية في مجال علوم الطاقةوالطاقات المتجددة وتطوير مؤسساته العلمية والصحية والبيئية. 

3-  رفع مستوى الاداء والجودة الى مصاف الجامعات العالمية المتقدمة. 

4-  تطوير وتحديث المناهج العلمية بشقيها النظري والعملي بما ينسجم والتطوير الحاصل

5-  تدريب وتطوير الكفاءات للطلبة والتدريسيين والباحثين. 

6-  ايجاد حلول للمشاكل البيئية المعاصرة.

7-  استثمار بحوث الطاقة والتنمية المستدامة لتطوير الصناعة في مجالاتها المختلفة كالصناعات الطبية والكيميائية والغذائية وغيرها المتعلقة ببحوث الطاقات المتجددة في العراق.

8-  دعم الانشطة المجتمعية من خلال اقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات العملية في مختلف مجالات علوم الطاقة والطاقات المتجددة.

9-  التعاون مع دوائر الدولة المختلفة للنهوض بالواقع الصحي  والبيئي والصناعي والزراعي بتقديم الخبرات العلمية ونتائج البحوث لنقلها الى ارض الواقع.

10-    السعي الى النهوض بالمجتمع من خلال توسيع الآفاق العامة المتعلقة بأهمية علوم الطاقة والطاقات المتجددة في حل الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والصناعية.

 

 

نظام الدراسة والشهادة الممنوحة: ان مدة الدراسة في القسم هي اربع سنوات تقويمية  تتخللها  العطل الربيعية  ومدتها اسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران ونظام الدراسة في القسم يكون فصليا إلا اذا تطلب الامر تغيير هذا النظام وفق سياسة التعليم المناظرة , ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم الطاقات المتجددة.

 

الكادر الخاص بقسم علوم الطاقات المتجددة  

 

ت الاسم اللقب العلمي العمر التخصص العام التخصص الدقيق
1 أ.د. جمال حميد وهيب  استاذ  60 هندسة مكائن ومعدات حراريات
2 أ.م.د. رافع حسن عباس استاذ مساعد 56 هندسة ميكانيكية سيطرة هيدروليكية
3 م.د. فائق حسن جبار مدرس دكتور 51 مواد كيمياوية حركية كيمياء نانو تكنولوجي
4 م.د. خلدون عبد البديع مدرس دكتور 43 علوم فيزياء طاقة شمسية
5 م.د. فراس عبد الرزاق مدرس دكتور 42 علوم فيزياء طاقة رياح
6 م.د. جعفر فاضل عودة مدرس دكتور 40 فيزياء نانو تكنولوجي
7 م. يحيى بشير عبد الله مدرس  42 كهرباء عام هندسة كهربائية
8 م.م. حمزة علي عمران مدرس مساعد 28 هندسة مدني هندسة مدني
9 م.م. امير بدران حمودي مدرس مساعد 35 علوم فيزياء نانو تكنولوجي

 

 

 

قسم علوم البيئة المقدمة نظرا لكبر التحديات التي تواجهها البيئة على كافة المستويات سواء كانت محلية او اقليمية او عالمية ،لذا اصبح التخصص البيئي من اكبر اهتمامات الدول والشعوب في الوقت الحاضر. إن تأسيس كلية الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم سيساهم في اضفاء المعرفة الاكاديمية  التي تعني بدراسة المخاطر البيئية وايجاد المعالجات ووضع الحلول المناسبة من خلال اعداد كوادر بيئية متخصصة في علوم البيئة والتلوث البيئي هدفها الاساس خدمة المجمتع من وتطويع الخبرات النظرية والعملية والتطبيقية المكتسبة لاجراء الفحوصات البيئية اللازمة لحماية وتحسين البيئة. ان الهدف من هذه القسم هو السعي من اجل  تحقيق مستوى متميز في المجالات التعليمية النظرية والعملية كون التخصص البيئي يعد واحد من التخصصات المهمة في دول العالم المتحضرة وأصبح من الاختصاصات الملحة ومن ضروريات العصر. يسعى القسم إلى توفير أجواء علمية وتطبيقية مناسبة  بما يتوافق مع متطلبات حماية البيئة العالمية.

 

اهداف القسم

1-  اعداد كوادر بيئية متخصصة في شؤون البيئة تعمل على تشخيص المشاكل البيئية والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها.

2- إجراء البحوث العلمية التخصصية في مجال البيئة لمعالجة المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لمعالجتها. 

3- اقامة علاقات ثقافية واكاديمية مع الكليات و المراكز والاقسام ذات العلاقة بالشأن البيئي.

4- اقامة علاقات ثقافية واكاديمية مع منظمات ومراكز بيئية اقليمية وعالمية. 5- اقامة دورات التوعية البيئية للقطاع الخاص والعام.    

 

التوصيف الوظيفي: علوم بيئة

الفرص الوظيفية لخريج علوم البيئة العديد من الفرص الوظيفية المناسبة فى كثير من المجالات أبرزها مجال البحوث والتطوير، الصحة، المراقبة البيئية، تحسين الوضع البيئي والعمل فى المنظمات غير الحكومية (NGO). بالاضافة الى احتياج شركات القطاع العام الى خريجين من دراسات العلوم البيئية للأغراض الإستشارية، كما توجد فرص وظيفية فى مجالات الخدمات البترولية التجارية، المسوح الأرضية، تنظيم الموارد المائية، الصحة والسلامة، وغير ذلك.

نظام الدراسة والشهادة الممنوحة: ان مدة الدراسة في القسم هي اربع سنوات تقويمية  تتخللها  العطل الربيعية  ومدتها اسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران ونظام الدراسة في القسم يكون فصليا إلا اذا تطلب الامر تغيير هذا النظام وفق سياسة التعليم المناظرة , ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم البيئة.

 

الكادر الخاص بقسم علوم البيئة  

 

ت الاسم اللقب العمر التخصص العام التخصص الدقيق
1 أ.م.د. سلام جمعة باش استاذ مساعد 53 هندسة بناء وانشاءات هندسة بيئية
2 أ.م.د. غازي عبد الكريم حسين  استاذ مساعد 46 علوم ارض صخور ومعادن
3 أ.م.د. سهيلة نجم عبد الله استاذ مساعد 54 علوم رياضيات احصاء بيئي
4 م.د. هند عبد الغفور ابراهيم مدرس دكتور 51 فيزياء مواد نانو تكنولوجي
5 م.د. محمد عبد الباسط مدرس دكتور 37 علوم كيمياء كيمياء لا عضوية
6 م.د. محمد ضاري يوسف مدرس دكتور 53 علوم زراعية محاصيل حقلية
7 م.د. ابراهيم مهدي عبد مدرس دكتور 44 علوم زراعية بيئة مائية
8 د. فاضل محي محمد كاظم دكتور 51 هندسة كيمياوية نمذجة عمليات صناعية
9 م.م. صهيب كمال محمود مدرس مساعد 29  لغة انكليزية لغة انكليزية
10 م.م. اوس عباس حسين مدرس مساعد 32 هندسة انتاج ومعادن هندسة معادن
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45