اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن نموذج SIR الرياضي لدراسة انتشار الأوبئة

   
147 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   18/05/2020 7:58 صباحا

ضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة برعاية  السيد رئيس جامعة الكرخ للعلوم الأستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن، نظمت جامعة الكرخ للعلوم محاضرة تحت عنوان "The Mathmetical Model SIR to Study Spread of Epidemics 

 

تضمنت المحاضرة التي قدمها  التدريسي في كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم م. د. ثامر خليل، شرحاً مفصلاً عن نموذج SIR الرياضي والذي يرمز إلى الأشخاص المعرضون للإصابة بالوباء والمصابون والمتعافون. 

 

وشملت المحاضرة التعرف على كيفية اعتماد نموذج SIR على معامل الاحتكاك بين السكان P بالإضافة إلى كيفية صياغة معادلات تفاضلية في هذا النموذج من أجل توصيف نسبة زيادة عدد الاصابات وعدد المتعافين بين السكان بالافتراض أن معدل انتقال العدوى الى الاشخاص وتعرضهم للفيروس هو موزع توزيعاً منتظما uniform مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن الذي يمتلك أهمية كبيرة في نقل العدوى بين المصابين من جهة وبين المتعافين من جهة أخرى. 

 

تهدف الورشة الى التعرف على تطبيق نموذج SIR الذي أثبت أن تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي يؤدي إلى تقليل قيمة عدد  الاحتكاكات بين أفراد المجتمع الواحد وهذا سيؤدي إلى زيادة القدرة على تأمين الرعاية الصحية اللازمة إلى نسبة أكبر من السكان المصابين بالإضافة إلى الوصول إلى المناعة الجماعية.

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45