اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن العوامل المؤثرة في تقوية وإضعاف الجهاز المناعي 

   
77 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/05/2020 7:38 صباحا

نظمت جامعة الكرخ للعلوم وضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة محاضرة تحت عنوان: 

Boosting and Supression Factors of Immune System 

 

تضمنت المحاضرة التي قدمتها  التدريسية في جامعة تكريت  أ. د سوزان جميل علي، التعرف على عوامل تعزيز الجهاز المناعي والخطوط الدفاعية للجهاز المناعي التي تقوم بدور رصد ومهاجمة الأجسام الغريبة التي تحاول الدخول إلى الجسم. 

 

وشملت المحاضرة التعرف على الخط الدفاعي الأول لجهاز المناعة المتمثل بالحواجز الطبيعية التي تقوم بدور تقييد دخول الممرضات للجسم pathogenes، والتعرف على خط الدفاع الثاني الذي يولد استجابة في حال دخول الممرضات للجسم بالإضافة إلى الخط الدفاعي الثالث الذي يستهدف ويهاجم الممرضات التي تعبر الخط الدفاع الاول والثاني. 

 

وشملت المحاضرة أيضاً شرحاً مفصلاً لعوامل تعزيز المناعة أهمها الحوامض الدهنية وخاصة أحماض اوميغا والمغنيسيوم والنحاس والزينك بالإضافة إلى فيتامينات متعددة أهمها فيتامين C وفيتامين D وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين E. 


 وتضمنت المحاضرة عوامل إضعاف الجهاز المناعي أهمها الغذاء غير الصحي وقلة النوم والاجهاد والتوتر وضعف العلاقات الاجتماعية والتدخين وقلة التمارين الرياضية وقلة شرب السوائل. 

 

تهدف الورشة الى التعرف على العوامل التي تؤثر في جهاز المناعة وخاصة الفيتامينات ودورها في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45