اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن دور المختبرات الافتراضية في الوقت الحاضر 

   
197 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/05/2020 11:21 مساءا

ضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة برعاية  السيد رئيس جامعة الكرخ للعلوم الأستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن، نظمت جامعة الكرخ للعلوم ندوة تحت عنوان 

"دور المختبرات الافتراضية في الوقت الحاضر" 

 

تضمنت الندوة التي قدمها  عدد من تدريسي كلية علوم الطاقة والبيئة في كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم كل من الاستاذ الدكتور جمال حميد وهيب ود. فراس عبد الرزاق هادي و م. د سالم فائز لفتة وم. م سرى ثامر ناصر،  التعرف على أهمية المختبرات في الوقت الحاضر والتي هي أنظمة محاكاة رقمية مبنية على أسس علمية ونمذجة رياضية دقيقة التي تحول الحاسب الآلي إلى مختبر رقمي للعلوم العامة يمكن الطالب والأستاذ من تصميم وتنفيذ التجارب والمشروعات من خلال دمج المكونات وبناء الأجهزة وملاحظة وتحليل النتائج وتدوين الاستنتاجات مما يحقق خبرة علمية وتعليمية فعالة تتوافق مع استراتيجيات التعلم النشط ورفع مهاراتهم العلمية والتطبيقية في طريقة أكثر فعالية وبيئة محفزة تساعد على الإبداع والابتكار. 

 

وشملت المحاضرة شرحا مفصلاً لإنواع المعامل الافتراضية أهمها معامل التعلم دون الحاجة إلى الانترنيت بالإضافة إلى مميزات المختبرات الإضافية أهمها حل مشكلة نقص الإمكانيات وتمويل التجارب وحماية الطلاب من المخاطر أثناء عمل التجارب المعملية والقدرة على عرض النتائج والظواهر بإستخدام الأدوات المختبرية البسيطة ومساعدة الأستاذ على تغطية كافة جوانب المقرر الدراسي بالتطبيقات العملية ومساعدة الطالب على فهم كل نقاط المقرر الدراسي بالتجربة وهو ما يصعب توفيره في حال نقص المعدات والتمويل. 

 

تهدف المحاضرة  الى التعرف على أهمية استخدام المعامل الافتراضية لمواكبة العصر الرقمي التي تساعد الدارسين بها على المنافسة في سوق العمل وفي المجالات البحثية نظراً لما يشهده العالم من تحول جذري في تقنيات وأساليب التعليم واستخدام الأجهزة الرقمية داخل المنظومة الرقمية.

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45