اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن تقنية النانو في معالجة المياه 

   
136 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/06/2020 8:52 صباحا

يستمر قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة الكرخ للعلوم بتقديم سلسلة المحاضرات العلمية ضمن المنهاج التدريبي لتقنيات وتطبيقات النانوتكنولوجي عبر منصة الجامعة الالكترونية ASP والذي شهد حضوراً كبيراً ومتميزاً للباحثين والأكاديميين من مختلف الجامعات العراقية والعربية. 

 

تناولت المحاضرة (تقنية النانو في معالجة المياه) التي قدمتها الدكتورة هند ابراهيم العزاوي التدريسية في كلية التحسس النهائي والجيو فيزياء لجامعة الكرخ،  مَديات عمل الفلاتر وإزالة المواد العالقة والملوثات من المواد الشائبة اثناء عملية تنقية المياه، وأستخدامات المواد النانوية الأخرى في معالجة وتنقية المياه الملوثة كالأنابيب الكربونية النانوية والتي اظهرت  في بعض النتائج إنه تمت إزالة، وبشكل كامل ، بعض المعادن الضارة والسامة كالزئبق  والزرنيخ والرصاص ونزع العديد من المركبات الكربونية والزيوت العالقة ومركبات البنزين والتولين . وأشارت المحاضرة لأهم الخصائص  المميزة لأغشية تنقية المياه  لانها فعالة في فصل الأملاح غير العضوية ورفض الايونات الأحادية التكافؤ ورفض عالي للآيونات الثنائية التكافؤ، يُذكر ان نطاق أستخدام الترشيح النانوي قد إزداد في التطبيقات الصناعية الغذائية ومنها مُنتجات الألبان. 

 

تهدف المحاضرة  الى التعريف بأستخدامات المواد النانوية في العديد من التطبيقات البيئية مثل معالجة المياه الملوثة للشرب والزراعة والتطبيقات الحديثة أكثر من الوسائل التقليدية. وقد قدم التطور المتسارع في بحوث تكنولوجيا النانو استراتيجيات جديدة في مجال المعالجة البيئية وتحلية المياه.

 

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45