اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم ندوة علمية عن دور التكنولوجيا في مواجهة جائحة كورونا 

   
89 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/07/2020 11:42 صباحا

نظمت جامعة الكرخ للعلوم وضمن نشاطات المنصة الألكترونية الرسمية للجامعة، ندوة علمية تضمنت محاضرتين بعنوان:
المحاضرة الأولى: دور تكنولوجيا المعلومات والبيانات المتاحة في مكافحة فايروس كورونا
المحاضرة الثانية: دور تكنلوجيا الضوئيات المتاحة والمستقبلية في مواجهة فايروس كورونا 


تضمنت المحاضرة الأولى التي ألقاها  الدكتور علي الشرباز، الأستاذ المشارك ورئيس البحث والابتكار في جامعة نورثامبتون البريطانيه، البيانات المتاحة فيما يتعلق بفيروس كورونا في ما يتعلق بالاصابات وعدد الشفاء في بريطانيا وكذلك الحالات التراكمية المتوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تمثل هذه البيانات مصدر متاح بعيدا عن المعلومات المضللة.


وتضمنت المحاضرة شرحاً عن استخدام تقنية CT Scan في الكشف عن فايروس كورونا والتي اثبتت نتائج ناجحة بصورة كبيرة في عملية الكشف وتحديد نوع العدوى. وشملت المحاضرة شرح علمية الية DNA Sequence في معرفة عملية انتقال الفايروس من الحيوان الى الإنسان عن طريق استخدام الماتلاب و المعلوماتية الحيوية.  تهدف المحاضرة إلى بيان أهمية دور تكنلوجيا المعلومات في زيادة مصداقية البينات المتنوعة الخاصة بفيروس كورونا وتساعد على تجنب المعلومات المضللة.


تضمنت المحاضرة الثانية التي ألقاها الدكتور هاني جاسم كباشي من جامعة استون في بريطانيا دور تكنلوجيا الضوئيات في مواجهة فايروس كورونا من خلال شرح اهم الأجهزة الفوتونية المستخدمة أهمها LiDAR  الخاص بكشف درجة حرارة الإنسان وجهاز UV Disinfection الخاص بتدمير تركيب الDNA للاحياء المجهرية الضارة والمعدية والذي يؤدي ذلك إلى منع وتقليل انتشارها بالإضافة إلى تقنية الاستشعار الحيوي المتداخلة نانوياً التي لها القدرة على كشف فايروس كورونا. 


وتهدف المحاضرة إلى تسليط الضوء على أهمية التكنولوجيا في حل الأزمات بالإضافة إلى مواكبة التطور التكنولوجي العالمي الذي يسعى إلى إيجاد مخرج لحل أزمة كورونا من خلال تطوير تقنيات كشف الفايروس وإيجاد العلاجات الناجعة.

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45