اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة عن المدن المستدامة 

   
100 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/02/2021 8:07 صباحا

نظمت جامعة الكرخ للعلوم كلية علوم الطاقة والبيئة محاضرة علمية عن المدن المستدامة التي حملت عنوان :
Choosing the best place for a sustainable city by using Siesmens index بحضور عدد من تدربسيي ومنتسبي الجامعة. 


تضمنت المحاضرة التي قدمتها عميد كلية علوم الطاقة والبيئة الدكتورة اماني إبراهيم التميمي، تعريفًا مفصلًا عن المدن المستدامة وتصميها وعناصر بناء المدن البيئية النظيفة. 

 

وشملت المحاضرة تحديد أسباب الاهتمام ببناء المدن المستدامة في العالم نظرا للعوامل البيئية كالاحتباس الحراري المتمثل بارتفاع درجات الحرارة وزيادة العواصف الترابية وسقوط الأمطار في غير مواسمها وظاهرة التصحر وانحسار الغطاء النباتي. 

 

وأضافت المحاضرة أيضا أن تصميم مدن مستدامة بعد الإثبات يأتي لتقليل صرف الطاقة وتجنب تولد تراكيز الغازات الملوثة Co2 والأخذ بعين الاعتبار ثلاثة معاير لبناء المدن المستدامة وهي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالإضافة إلى تحقيق صفر انبعاثات أو استخدام الطاقة الأحفورية. 

 

عرضت المحاضرة نماذج المدن المستدامة العالم أهمها مدينة شنغهاي والتي تعتبر المدينة الأولى المستدامة في العالم بالإضافة إلى مدينة مصدر الإماراتية وسوناما الأمريكية واثيكا في مدينة نيويورك. وعرضت المحاضرة أيضا المدن المؤهلة لبناء مدن مستدامة في العراق بالاعتماد على معيار Siemens اهمها مدينة تلعفر والموصل ومدينة عانه وكركوك والرزازة وأم قصر. 

 

تهدف المحاضرة إلى الوصول إلى مدينة خالية من المولثات واستخدام الطاقة الأحفورية واختتمت المحاضرة بتقديم نموذج تصميم بناء مدينة مستدامة في مدينة عانه في العراق كونها أكثر مدينة مؤهلة لبناء مدينة مستدامة اعتمادا على معيار Siemens.

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45