اخبار الجامعة

طلبة جامعة الكرخ للعلوم يباشرون أعمال الكورس الجيولوجي الحقلي في محافظة كربلاء المقدسة

   
166 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/04/2021 7:00 صباحا

باشر طلبة كلية التحسس النائي والجيوفيوياء المرحلة الرابعة لقسمي التحسس النائي وقسم الجيوفيزياء أعمال الكورس الحقلي الجيولوجي الذي أقيم في كربلاء المقدسة.

 

تضمن اليوم الاول، جولة استطلاعية لمنطقة قطارة الامام علي التي تقع في الصحراء الغربية لمحافظة كربلاء وتبعد عن مركز المحافظة بحوالي 28كم2 بالقرب من بحيرة الرزازة, والتعرف على وصف نمطي يشمل الاسم و الطبيعة الصخرية و علاقة الوحدات ببعضها البعض و محتواها الحفري و العمرالجيولوجي و مصدر صخورها ومعرفة التراكيب الجيولوجية و تشمل اسطح عدم التوافق و الصدوع و الطيات و الفواصل والشقوق جيومورفولوجية للمنطقة.

 

وجرى في اليوم الثاني ضمن منهاج العمل الحقلي عرض مقدمة عن أصل كهوف الطار وهي كهوف أثرية تاريخية تقع على مسافة تقدر بحوالي 45 كلم جنوب غرب كربلاء. و15 كم إلى الشمال الشرقي من حصن الاخيضر, كما أنها تقع غرب العاصمة القديمة بابل مسافة 80 كم من قبل الكادر التدريسي دراسة التكاوين المنكشفة في المنطقة والصخور الممثله لها .

 

وتم تقسيم الطلبة الى مجاميع عمل وتدريبيهم واطلاعهم على دراسة التراكيب الجيولوجية الاولية ودراسة التراكيب الجيولوجية الثانوية ودراسة المظاهر الجيومورفولوجية بالتفصيل وتقديم تقرير ورسم المقاطع الجيولوجية الموجودة في منطقة الدراسة من قبل المجاميع الطلابية.

 

واكتسب الطلبة، مهارة كيفية تحديد ميل ومضرب الطبقات بصورة عامة وكيفية قياسها , كما تم التعرف على كيفية دراسة الخارطة الطبوغرافية وكيفية توجيهها , اضافة الى التعرف على بعض المظاهر التركيبية الموجودة في المنطقة والاشكال الجيومورفولوجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45