اخبار الجامعة

جامعه الكرخ للعلوم تنظم برنامجًا تدريبًا الكترونيا عن تطبيقات و تقنيات النانوتكنولوجي

   
107 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/04/2021 8:31 صباحا

نظمت جامعة الكرخ للعلوم_رابطة علوم وهندسه الموارد والنانوتكنولوجي_فرع العراق برنامجا تدريبيًا الكترونيًا عن تطبيقات وتقنيات النانو تكنولوجي لمدة ثلاثه ايام و بواقع محاضرة في كل يوم قدمها مجموعة من أساتذة جامعة الكرخ للعلوم عبر تطبيق(fcc).


تنضمت المحاضرة الاولى التي قدمتها أ.م.د هند ابراهيم عبدالغفور بعنوان (استخدام الفلاتر النانوية في معالجة المياه الملوثة صناعيًا) أهمية المياه في حياتنا اليومية، و استشرفت المحاضرة انه في حلول ٢٠٢٥ فان ثلثي سكان العالم يعانون من الامن المائي مما يشكل خطرًا محدقًا على البشرية لذلك يجب تحديد ابتكار تكنولوجي حديث لكفاءة ادارة متكاملة للمياه من خلال معالجة المياه الملوثه صناعيا واعادة استخدامها مره اخرى في ري المزروعات وشخصت المحاضرة أن التقنية  المثالية في معالجة المياه هي تقنية النانو لما تتميز به من خصائص عالية ايونية وسهولة تعديل اسطحها كيميائيا من خلال انابيب كاربونية نانوية وآلياف الالومينا ومسام نانوية تساعد في عملية الترشيح.

 

اشتملت المحاضرة الثانية التي قدمها الدكتور سيف الدين موفق عبد الهادي بعنوان (تآكل أسطح الجسميات النانوية في الخلايا الشمسية الصبغية)على دور الطاقة الشمسية وتصنيف التكنولوجيا الكهروضوئية الناشئة وفاعليها في الحفاظ على صبغ الخلايا الشمسية المركبة وتآكل سطح الجسيمات النانوية.

 

وتطرقت المحاضرة الثالثة التي قدمها د. محمد حسين ضرب بعنوان (دور المواد النانوية في زياده كفاءة الطلاءات في المجالات الصناعية) الى عملية استخدام الطلاءات الجديدة القائمة على النانو على نطاق واسع اليوم ، على سبيل المثال ، تفعيل الأسطح ، لتوفر الحماية ضد التآكل والأوساخ ، ولمنع  التلوث البايولوجي والكتابة على الجدران أو لإنشاء تصميمات جذابة من خلال تأثرات لونية خاصة.
 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45