اخبار الجامعة

كلية التحسس النائي والجيوفيزياء في جامعة الكرخ تنظم محاضرة عن الطاقة الحرارية الجوفية في العالم

   
256 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/05/2021 8:49 صباحا

نظمت كلية التحسس النائي والجيوفيزياء محاضرة علمية ضمن البرنامج الدوري لقسم التعليم المستمر بعنوان :
 

" طاقة باطن الارض مالها وما عليها " قدمتها أ,م,د هند ابراهيم عبد الغفور مسؤول شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي في الكلية بحضور عدد من تدريسي وموظفي وطلبة الجامعة.

 

تناولت المحاضرة موضوعة الحرارة الأرضية شكلاً من أشكال الطاقة،والاشارة الى درجة حرارة القشرة الأرضية وتزايدها بزيادة العمق مما يدل على وجود تدرج حراري تزداد درجة الحرارة فيه باتجاه مركز الأرض ، كما وتأكدت هذه الحقيقة بالقياسات التي أجريت في الآبار العميقة ، وسببت هذه الظاهرة انبعاث الحرارة من لب الأرض إلى الخارج.

 

شملت المحاضرة ايضا نقاشاً علمياً حول احتواء الأرض في باطنها على فرن ذو درجة حرارة هائلة من الممكن أن تصل إلى 4200 درجة مئوية جزء من هذه الحرارة يعود إلى مرحلة تشكل الأرض, والجزء الأخر ناتج عن النشاط الإشعاعي للمواد المشعة في باطن الأرض.

 

واشارت المحاضرة الى أهم المناطق المرشحة لإقامة محطات تعمل على حرارة باطن الارض وهي المناطق الواقعة بالقرب من الحزام الناري Ring Fire-  حيث يزداد النشاط البركاني الذي يحيط بالمحيط الهادي حيث تتميز طبقاتها العميقة بدرجات حرارة أعلى بكثير من مناطق اخرى وذلك بسبب اقتراب مادة الماغما من السطح .

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45