اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تنظم مهرجاناً طلابيًا بمناسبة يوم الحمض النووي العالمي

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2022 7:48 مساءا

نظم قسم الأدلة الجنائية في كلية العلوم جامعة الكرخ للعلوم مهرجاناً طلابيًا بمناسبة يوم الحمض النووي العالمي الموافق ٢٥/ ٤ من كل عام، بحضور السيد رئيس جامعة الكرخ الاستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن والسيد عميد كلية العلوم الدكتور براق يحيى كاظم، والسيد رئيس قسم الادلة الجنائية الدكتور محمد عبد الباسط وعدد من تدريسيي مركز الدنا في جامعة النهرين وعدد من طلبة قسم تطبيقات الادلة الجنائية في كلية السلام الجامعة، فضلا عن اساتذة وطلبة قسم الادلة الجنائية والفيزياء الطبية والاحياء المجهرية في كليتنا.

 

تضمن المهرجان عددا من الكلمات بهذه المناسبة حيث تحدث السيد رئيس الجامعة عن مراحل استحداث قسم الادلة الجنائية في كليتنا وأهمية اليوم العالمي للحمض النووي وأشاد بدور قسم الادلة الجنائية على احيائهم هذا اليوم بمهرجانهم الاول .

 

فيما اشتملت كلمة السيد عميد كلية العلوم على أهمية تخصص الادلة الجنائية والتحقيقات ودورها في كشف الجناة فضلاً عن دور القسم المستحدث في تحقيق عدد من النجاحات رغم المدة القليلة على استحداثه.

 

أما كلمة السيد رئيس قسم الادلة الجنائية فقد تطرق فيها الى أهمية يوم الحمض النووي وبدايات ظهور الجينوم واهم العلماء الذي اكتشفوه وما احدث اكتشافه من نقلة نوعية في مجالات علمية عدة.

 

تضمن المهرجان الطلابي أيضاً عددا من المحاضرات التي قدمها مجموعة من الطلبة فقد قدم الطالب محمد حيدر جاسم محاضرة ونبذة تعريفية عن اليوم العالمي للحمض النووي، وقدم الطالب موسى كاظم مجحم محاضرة عن تحليل البصمة الوراثية، وقدمت الطالبة روناك قيصر طيب محاضرة باللغة الانكليزية عن السمات الحيوية ودورها في الاثبات الجنائي، فيما قدم الاستاذ المساعد الدكتور محمد جواد خزعل محاضرة بعنوان علاقة بعض الجينات بالعنف والسلوك الاجرامي لدى الانسان.

 

وقبل ختام المهرجان انتقل الحاضرون بمعية السيد رئيس الجامعة الى افتتاح المعرض العلمي والفني الذي شارك فيه الطلبة بمجموعة من المراجع في تخصص الادلة الجنائية ومجسمات تحاكي الحمض النووي والية استخلاص العينات ومسرح جريمة تطبيقي فضلا عن معرض فني طلابي يخص بعض الاعمال الفنية التي طرزتها أنامل الطلبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45