اخبار الجامعة

تعزية

   
134 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2022 8:00 مساءا

بقلـوب ملؤها الحــزن والألــم والرضـا بقضـاء الله وقدره تنــعى جامعة الكـرخ للعـلوم برئاســـــتها ومنتــسبيها رحــيل العـــالم العــــراقي

الاستاذ الدكتور عبد الامير الحمداني

وزير الثقافة والسياحة والآثار السابق

 

وبهذا المصاب الأليم تتقدم جامعة الكرخ للعلوم الى الأسرة العلمية والثقافية والأدبية وذوي الفقيد بخالص العزاء والمواساة داعين الله عز وجل أن يتقبله بقبول حسن وأن يملأ قبره بالرضا والنور والفســحة والسـرور وينزله مــنزل صدق في جنان الخلود

 

وإنا لله وإنا اليه راجعون

الاستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن

رئيس جامعة الكرخ للعلوم

جانب من السيرة الذاتية للفقيد

 

عالم آثار عراقي ساهم مع كادر المتحف العراقي و وزارة الثقافة و وزارة الخارجية و الأجهزة الأمنية العراقية في إعادة و استرجاع آلالاف القطع الأثرية إلى المتحف العراقي من داخل و خارج الوطن .

 

و هو عضو جمعية المؤرخين والآثاريين في العراق"، و"اتحاد الصحفيين العراقيين.

 

شغل منصب وزير الثقافة والسياحة والآثار بين 2018 و2020، ورئيس "اتحاد الأدباء والكتّاب في ذي قار"، وعمل كأستاذ في "جامعة بغداد"، وكان زميلاً لعدة مؤسسات ومراكز بحثية دولية، منها: "صندوق التراث العالمي"، المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "إيكروم"، "المجلس الدولي للمتاحف".

 

كما شغل منصب مدير "مديرية الآثار في ذي قار" بين 2003 و2010، حيث ترأس فريق لمسح وتوثيق المواقع الأثرية، وزار ووثّق حوالي 1200 تلاً أثرياً في محافظة ذي قار ومحافظات أخرى.

 

وساهم في إعداد ملف ترشيح عدة مدن عراقية إلى لائحة اليونسكو للتراث العالمي وهي: أور وأريدو وأوروك والأهوار، وله عدة مقالات منشورة في صحف عربية وعالمية باللغتين العربية والإنجليزية.

 

نال جائزة أفضل باحث في الدراسات الشرقية عام 2013.

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45