اخبار الجامعة

جامعة الكرخ للعلوم تشارك في المؤتمـر الصناعـي الأول للبحـوث التطبيقيـة لعـام ٢٠٢٢

   
89 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/05/2022 8:41 صباحا

شارك وفد من جامعة الكرخ للعلوم، برئاسة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ثامر عبد الامير حسن، في المؤتمـر الصناعـي الأول للبحـوث التطبيقيـة لعـام ٢٠٢٢، والذي تنظمه هيأة البحث والتطوير الصناعي، بوزارة الصناعة، بحضور معالي وزير الصناعة والمعادن السيد منهـل عزيـز الخبـاز، وعدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية والمختصين بمجال البحوث التطبيقيـة .

 

تضمن المؤتمر محاضرة قدمها السيد رئيس الجامعة كمتحدث اول، بعنوان ماذا بعد النانوتكنولوجي، استعرض خلالها الابعاد العلمية والاقتصادية، وتسويق تقنية النانو.

 

كما وتضمنت المحاضرة استراتيجية المبادرة الوطنية الامريكية لتقنية النانو لعام ٢٠٢١، وارتباط اعضاء المبادرة بالكونكرس الامريكي، ودور المنظمات العلمية والادارية والمانحة في ضمان بقاء امريكا الاولى في مجال تقنية النانو.

 

وشرح الدكتور ثامر، التغيرات التي ستحدث على مستوى ميكانيك الكم اذا ما اتجهنا الى ابعاد اقل من الابعاد النانوية، ووضح السيد رئيس الجامعة في محاضرته الى الترابط الفني والثقافي والمعرفي مع المجال التقني.

 

وقال الدكتور ثامر عبد الامير في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، إن استثمار البحوث العلمية وبراءات الاختراع، يساهم في إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص العمل للشباب.

 

مؤكداً على الدور الكبير للبحوث التطبيقية في تنمية اقتصاد وصناعة البلد والانتفاع بها و استثمارها كمشاريع إنمائية.

 

من جانبه أكد معالي الوزير في كلمة إفتتاح المؤتمر على أنَّ البحوث التطبيقية تعد من الأساليب المُعتمدة في كثير من الدول الإقتصادية والمُتقدمة لبناء الصناعات وطرح الرؤى والأفكار العلمية ، مُشيراً إلى أنَّ هياة البحث والتطوير الصناعي وبإشراف المُستشار العلمي للوزارة باشرت بتنفيذ خطوات جديدة وحقيقية في مجال البحوث التطبيقية والعمل على خلق فُرص عمل جديدة لبناء صرح صناعي ثمين.

 

مُبيناً، أنَّ العراق بلد صناعي كبير وفيه من القُدرات والكفاءات العالية والمُتمثلة بعدد كبير من الباحثين والمُتخصصين في مجالات البحوث التطبيقية الرصينـة.

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45