اخبار الجامعة

عميد كلية التحسس النائي والجيوفيزياء في جامعة الكرخ للعلوم يحصل على عضوية الإتحاد الفلكي الدولي

   
52 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/06/2022 10:41 صباحا

حصل عميد كلية التحسس النائي والجيوفيزياء في جامعة الكرخ للعلوم الدكتور كمال محمد عبود على عضوية الإتحاد الفلكي الدولي، خلال اجتماع عقده الاتحاد.

 

وقال عميد الكلية الدكتور كمال محمد عبود , إن الترشيح والإختيار جاء خلال اجتماع عقده الاتحاد الفلكي الدولي، تمخض عنه اختياره لعضوية الإتحاد, مضيفا  إن الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) هو منظمة توحد المجتمعات الفلكية حول العالم، وهو أحد أعضاء المجلس الدولي للعلوم (ICSU).

 

يذكر إن الاتحاد الفلكي الدولي تأسس  في 28 تموز عام 1919 في الجمعية التأسيسية للمجلس الدولي للبحوث (المجلس الدولي للعلوم)، الذي عقد في بروكسل - بلجيكا، لترويج وحماية علم الفلك عن طريق اجتماع الدول للعمل سوية ويعد اول جهة علمية في العالم متخصصة بعلوم الفلك، الى جانب كونه اتحادا اكاديميا غير حكومي و ربحي، يضم عشرات الدول التي تطور برامج في استكشاف وتكنولوجيا الفضاء والوكالات العالمية الفضائية.

 

ويمتلك تسعة اقسام علمية تخصصية منها ما يتعلق بالمجرات والنجوم ومنها ما يتخصص في الجسيمات النووية وكذلك الاتصالات والفلك الراديوي ومنها ما يعنى بشؤون تدريس مناهج الفلك في العالم للمراحل كافة من الابتدائية للدكتوراه.

 

 وتتوزع مهامه في خمسة اماكن، منها اربعة مكاتب موزعة في دول العالم والمقر الرئيسي في باريس وكل منها يتولى ادارة شأن معين مثلا تنظيم المؤتمرات العلمية وفعاليات الرصد وغيرها، فيما يمتلك الاتحاد الدولي للفلك وزنا نوعيا مهما بين المؤسسات الاكاديمية الرصينة حول العالم.

 

 




جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45