قسم شؤون الطلبة والتسجيل

يعتبر قسم شؤون الطلبة والتسجيل من الاقسام الاساسية في تشكيل الجامعة ومسؤوليته تتصل بالمحور الرئيسي لنشاط الجامعة الا وهو الطلبة والخريجين وكل مايتعلق بشؤونهم من قبول وتسجيل ونقل واستضافة وغيرها. يرتبط قسم شؤون الطلبة والتسجيل بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .

 

الرؤية

انسيابية في انجاز الاعمال ومرونة في التعامل يصاحبها الابتعاد عن الروتين واعتماد التقنية الحديثة بما يضمن حق الطالب وحصوله على المعلومة في الوقت المناسب .

 

 

 

الرسالة

قسم شؤون الطلبة والتسجيل وجد لخدمة الطلبة وتلبية طلباتهم المشروعة التي كفلتها التعليمات والقوانين المعتمدة .

 

 

 

الاهداف

  • يهدف القسم بجميع كوادره الى تنفيذ وانجاز المهام على اعلى مستوى من الاتقان والحرفية وبناء اواصر الثقة بين الطالب والجامعة
  • استخدام التقنيات الحديثة لانجاز المهام والابتعاد عن الروتين الطويل الذي يربك العمل الاداري
  • انشاء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين تشمل السيرة الدراسية وكل المتعلقات الخاصة بالخريج
  • يهدف القسم الى رعاية حقوق الطلبة في كافة النواحي التي تكفلها لهم القوانين والتعليمات
  • تقديم كافة التسهيلات للطالب وافضل خدمة وارشاد تليق بالطالب الجامعي الملتلزم بالقوانين والتعليمات النافذة.

 

 

ويتألف قسم شؤون الطلبة والتسجيل من الشعب التالية :

 

- شعبة متابعة شؤون الطلبة

- شعبة التسجيل والقبول

- شعبة الخريجين والتصديقات

- شعبة تدقيق الوثائق

 

 

 

يعمل قسم شؤون الطلبة والتسجيل على :

 

- اعلان نتائج القبول المركزي الواردة من الوزارة في كل عام دراسي وتوزيعها على كليات الجامعة وتوحيد خطط القبول الواردة من الكليات وتقديم الدراسة بشأنها ورفعها الى مجلس الجامعة.

 

- متابعة تطبيق التعليمات الامتحانية والضوابط والقرارات والتوجيهات الصادرة من الوزارة والجامعة فيما يتعلق بشؤون الطلبة للدراسات الاولية.

 

- تنفيذ الاوامر والتوجيهات الصادرة عن الوزارة ورئاسة الجامعة في مجال شؤون الطلبة والخريجين الدراسات الاولية .

 

- الاجابة على المخاطبات الرسمية الواردة الى القسم من ( الوزارة  رئاسة الجامعة الكليات الاقسام) .

 

- التنسيق مع شعب التسجيل في الكليات لغرض تدقيق القبول والانتقال والاستضافة ومتابعة اصدار الاوامر الخاصة الخاص بالطلبة.

 

التنسيق مع الكليات والجهات الاخرى ذات العلاقة في تدقيق صحة صدور وثائق الطلبة المقبولين وخريجي الجامعة بناء على مخاطبات الجهات المستفيدة .

 

- اعلام الوزارة مكتب المفتش العام ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بحالات التزوير في الوثائق الدراسية والجامعية التي يتم اكتشافها من الكليات

 

- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالتخرج للدراستين الصباحية والمسائية وللدورين في ضوء الاوامر الادارية الصادرة من الكليات .

 

متابعة شعب التسجيل في الكليات من خلال الزيارات الميدانية  بهدف تحقيق التفاعل المباشر والاطلاع على واقع العمل والمساعدة في تجاوز المشكلات ان وجدت .

 

عقد اجتماعات وورش عمل للسادة معاوني العمداء ومدراء التسجيل واللجان الامتحانية بهدف تحسين الاداء .

 

- اقتراح النشاطات والبرامج التدريبية الخاصة بتطوير موظفي التسجيل واللجان الامتحانية في الكليات فضلاً عن تنفيذها في حالة توفير امكانية ذلك .

 

- اعداد الدراسات والمقترحات بشأن اداء شعب التسجيل واللجان الامتحانية وفق التعليمات الامتحانية والضوابط وتوجيهات رئاسة الجامعة .

 

 - الاشراف على عملية التقديم للدراسة المسائية في كليات الجامعة ومتابعة ذلك واعلان قبولهم وتوزيعهم على الكليات والاقسام بعد استحصال الموافقات الاصولية .

 

- المشاركة في اللجان التدقيقية والتحقيقية الخاصة بشؤون الطلبة  و تطوير قدرات الموظفين لاسيما التي تقترحها الجامعة او القسم من خلال مشاركة منتسبي القسم في الدورات التدريبية والتطويرية وحضور الاجتماعات الرسمية الخاصة بالقسم والجامعة 

 

- ارسال قوائم اسماء خريجي كليات الجامعة الى الموقع الالكتروني للجامعة لغرض نشرها في ضوء بيانات الكليات .

 

- استخدام البرامج الالكترونية في العمل بما في ذلك تحقيق الارشفة الالكترونية للبريد واستخدام البريد الالكتروني للمخاطبات مع المؤسسات داخل وخارج العراق .

 

- استقبال الطلبة او ذويهم والاستماع لمشكلاتهم الدراسية والعمل على معالجتها وفق التعليمات والضوابط والتوجيهات.

 

 

اسماء مديري قسم شؤون الطلبة والتسجيل:

 

 

اسم مدير القسم

مدة التكليف

من

الى

م.د. محمد خضير حمادي

2017

2019

أ.م.د. احمد عبد عنبر

2019

لغاية الان

 
جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45