شعبة التأهيل والتوظيف والتدريب

نبذة عامة:

تم استحداث شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة الكرخ للعلوم بموجب الامر الجامعي ذي العدد ( 1453 ) في ( 5/6/2017 ) حيث تعد حلقة الوصل بين قطاع العمل والجامعة ، أذ توفر الشعبة الطرق المنهجية الاسرع والاسهل والافضل فاعلية من الناحية الاقتصادية لأصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف ، وكذلك الى الخريجين الباحثين عن عمل لكي يجدوا افضل الوظائف في سوق العمل حيث يتم اعتماد اسلوب التوظيف المبتكر من ناحية توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في ادارة الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية والادارية وفي جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن طريق تأهيلهم بدورات تدريبية فنية وادارية وحسب التخصصات المطلوبة بأسلوب جديد مواكب لتطورات التعليم الحديث.

 

 

الرؤية:

حصول الخريجين على فرص عمل وفق تأهيلهم العلمي ومهاراتهم المختلفة في المجالات كافة .

 

 

 الرسالة:

تأهيل طلبة الجامعة للإرتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التأهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم . كما وتهدف هذه الشعبة الى تقديم خدمات متخصصة للطلاب في صورة برامج تدريبية ودورات تم تصميمها لتناسب حاجات ومتطلبات سوق العمل وذلك في ضوء دراسة فعلية لاحتياجات السوق كما تقدم الشعبة خدمات ارشادية للطلاب فيما يتعلق بالوظائف المتاحة.

 

 

الاهداف:

  1. دعم قطاع المنشأت الصغيرة والمتوسطة من خلال توطين الوظائف وتقديم فرص العمل للشباب من الجنسين .
  2.  تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة مع القطاعين العام والخاص لتوفير الفرص الوظيفية .
  3.  تلبية متطلبات القطاعين الحكومي والخاص من الملاكات الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات ومن كلا الجنسين .
  4.  المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم   .
  5. تنمية المهارات الشخصية والعلمية والحياتية للطلبة والخريجين بشكل عصري ومتماشي مع سوق العمل.
  6.  اعداد طلاب وخريجي كافة الكليات لجامعة الكرخ للعلوم لسوق العمل وزيادة فرصة ومعدل حصولهم على الوظائف وذلك عن طريق عقد صلات وعلاقات مفيدة بالمجتمع المحلي وبأصحاب الاعمال والمناطق المحيطة التي قد تتوفر فيها فرص العمل المناسبة.
  7. زيادة القدرة التنافسية لخريج جامعة الكرخ للعلوم عن طريق تقديم التدريبات الاساسية التي تؤهله لذلك وامداده بالمهارات اللازمة للبحث عن وظيفة ورفع درجة الوعي بإحتياجات سوق العمل وتغيرها بصورة مستمرة وذلك لزيادة قدرتهم على دخول سوق العمل والمنافسة بقوة.
  8.  تقديم برامج متخصصة في المجالات التي تتطلبها طبيعة الوظائف المتاحة في المجالات المختلفة لرفع القدرة التنافسية.
  9. تأهيل المتدربين لوضع اهداف تتسم بالطموح والواقعية واتخاذ قرارات واعية وتصميم خطط العمل المناسبة لقياس وتقييم الاداء.

 

 

استراتيجية شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة:

دراسة احتياجات سوق العمل بصفة مستمرة لمتابعة التغيرات التي تطرأ على المجتمع واحتياجاته فيما يؤثر على فرص العمل المتاحة للخريجين من كافة الكليات بجامعة الكرخ للعلوم وبناءا على هذه الدراسة يتم تصميم وتقديم البرامج التدريبية المناسبة التي تؤهل طلاب الجامعة وخريجيها لاقتناص فرص العمل المتاحة.

 

 

 

مهام شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة:

  1. تدريب وتأهيل الطلبة بمهارات اضافية لغرض ادماجهم في سوق العمل عن طريق اقامة ورش العمل التدريبية الخاصة بهذا المجال.
  2. المساعدة في توظيف الخريجين عن طريق الاتصال بالشركات الخاصة والحكومية والمختبرات الطبية لإيجاد فرص عمل تناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في جامعاتهم وخبرة تدريبية في شعب التأهيل والتوظيف والمتابعة.
  3. التنسيق والتهيئة واقامة معارض الوظائف بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لغرض التواصل معها من قبل الطلبة الخريجين.
  4. متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دورية الى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل.
  5. اقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ودورات عن اساليب المقابلة الشخصية ودورات عن المصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعاً وتداولاً في المقابلات.
  6. اقامة ورش عمل تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة.
  7. تشجيع الطلبة على اقامة المشاريع الخاصة بهم.
  8. اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .

 

 

 

نشاطات شعبة التأهيل والتوظيف والتدريب

اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45